بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دة موضوع مختصر قدمه الدكتور عبد اللطيف بخاري عن اساليب التدريس للعالم موسكا موستون
وتكلم عنها بإيجاز في حدود عشر نقاط وهي كالأتي :
أولاً : تعريف بالنظرية
ببساطة النظرية تعتمد على أساسين هما (أ) العلاقة بين المعلم والمتعلم (ب) إتخاذ القرارات
شرح الأسس التي تبنى عليها النظرية :
1) العملية التعليمية هي عبارة عن علاقة تحدث بين ثلاثة عناصر أساسية
(أ) المعلم (ب) المتعلم (ج) الهدف (الموضوع)
2) العناصر الثلاثة السابقة كل منها يؤثر في الآخر سلباً أو إيجاباً
3) كلما كانت العلاقة إيجابية كلما كان الناتج أكثر إيجابية للعناصر الثلاثة
4) العملية التعليمية تتكون من ثلاث مراحل هي
(أ) مرحلة الإعداد (ماقبل التأثير)
(ب) مرحلة المواجهة (التأثير)
(ج) مرحلة التقويم (ما بعد التأثير)
5) المعلم يقوم بالتدريس ولا يستطيع إجبار الطالب على التعلم
6) المتعلم يقوم بالتعلم ولن يستطيع إجبار المعلم على التدريس
7) العلاقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم تبنى على قرارات ذاتية لكل منهما . أي بمعنى أن المعلم هو الذي يتخذ كل القرارات التي تتعلق بالتدريس ... وكذلك المتعلم هو من يتخذ قراراته بالتعلم من عدمه
8) نسبة القرارات بين المعلم والمتعلم تتفاوت من أسلوب لأخر حيث تبدأ في الأسلوب الأول بنسبة 100% بيد المعلم بينما تكون عند المتعلم صفر (0) ... أما في الأسلوب الحادي عشر فتكون نسبة القرارات بيد المعلم (0) صفر بينما تكون لدي التعلم 100% .
9) القرارات يتم إتخاذها خلال مراحل العملية التعليمية على النحو التالي :
(أ) مرحلة الإعداد وفيها يتم إتخاذ عدد (16) ستة عشر قرار
(ب) مرحلة المواحهة وفيها يتم إتخاذ عدد (3) ثلاثة قرارات
(ج) مرحلة التقويم وفيها يتم اتخاذ عدد (8) ثمانية قرارات
10) هناك فرق بين نظريات التعلم ونظريات التدريس والنظرية تركز علي الدمج بين سلوك التدريس وسلوك التعلم .