تؤكد بعض المصادر ان السباحة تعد من الرياضات القليلة التي يبدأ تعليمها في سن مبكر جداً ، بل انها تعد اول رياضة يمكن تعليمها للطفل و منذ الاشهر الاولى للولادة . و هنا يتبادر الى الذهن السؤال ( لماذا اختلفت السباحة عن باقي الالعاب الرياضية في بدايتها المبكرة في التعليم ؟؟ ) . يمكننا الاجابة على هذا السؤال من خلال توضيح بعض المفاهيم .. مفهوم السباحة :- السباحة هي احدى الرياضات المائية التي تختلف اهدافها بين انقاذ النفس من الغرق او الممارسة من اجل المتعة او من اجل المنافسة او العلاج ، و في كل الحالات فان الشخص يستعمل حركة اطراف الجسم او الجسم بالكامل للانتقال خلال سطح الماء بحركات اما ان تكون متعاقبة او متماثلة .
مفهوم الطفو :- الطفو هو حالة تكون خليط بين الفطرية و الاكتساب ، تمكن الفرد من التواجد في محيط مائي عميق نسبياً و بشكل آمن دون انغمار الرأس . فهي تعتمد على عوامل بدنية و ميكانيكية موجودة اصلاً في جسم الانسان و لكنها بحاجة الى تشذيب و تهذيب للاستفادة منها بالشكل الصحيح داخل المحيط المائي . و هنا نود ان نوضح معنى ان الطفو هو خليط بين الفطرية و الاكتساب ، حيث ان القوانين الفيزيائية مثل قاعدة ارخميدس قد وضحت عملية الطفو و اعتمادها على كتلة الجسم و كثافته ، و هما عنصران توصف بهما الاجسام بشكل ذاتي ، و بالرغم من ذلك فعلى الانسان ان يكتسب مهارة التعامل مع هذه القوانين داخل الماء و تسخيرها في سبيل اتمام الشرط الثاني لحصول عملية الطفو .
و تعطي كلمة الطفو معنيين فيما يذكر في ادبيات السباحة ..
1. الطفو بالشكل الاكاديمي :- و يقصد به ذلك النوع من الطفو الذي يكون مقدمة او مدخل لمهارات السباحة المتدرجة ، ويكون على اشكال مختلفة ( طفو القنديل ، طفو النجمة ، الطفو الممتد على البطن او الظهر ) . 2. الطفو التقليدي :- و يقصد به التعلق او الوقوف داخل المياه العميقة باستخدام حركات الرجلين و اذراعين مع بقاء الرأس خارج الماء . و من الجدير بالذكر هنا ان الطفو يخضع لقانون الكل او العدم ، اي بمعنى انه اما ان يكون هناك طفو كامل آمن او لا يوجد ، فلا يكون هنالك حالة وسطية بين الحالتين . لذا يمكننا الاستنتاج ان الطفو هو حالة و ليس مهارة للاسباب التالية .. 1. لا يوجد تقييم وسطي للطفو ، فهو اما صفر او تقييم كامل ، خلافاً لكل المهارات الرياضية و التي يمكن اعطاءها تقييماً وسطياً متدرجاً من نقطة فوق الصفر الى التام . 2. لا يمر الطفو بمراحل التعلم المنطقية ( التصور الاولي ، التكرار ، الآلية ) حيث يمكن ان يؤديه الفرد من مرة واحدة و بجودة عالية بعد تكوين التصور الاولي . في حين ان جميع المهارات يجب ان اتقانها بعد التكرار و التكرار . 3. يعتمد الطفو على عوامل بدنية و ميكانيكية كما ذكر آنفاً و لا يعمد على القدرات العقلية و الدليل على ذلك امكانية الفرد المختل عقلياً من الطفو فوق سطح الماء ، في حين ان جميع المهارات تعتمد في اساسها على القدرات العقلية اضافة الىاعتمادها على القدرات البدنية . 4. لا يوجد هناك تدرج في تطور عملية الطفو من خلال منحنيات التطور المهاري ، في حين ان للمهارة تدرج تطوري يبرز من خلال منحنيات تطور المهارة خلال الزمن . و هنا يمكن ان نبرر عملية تواجد الطفل في الاشهر الاولى من عمره داخل الوسط المائي على انها عملية اكتساب ذاتي ( مع وجود المعلم ) لحالة التأقلم على المحيط الجديد و الوقوف في المياه العميقة و التي تتم عن طريق التجربة والخطأ . فهو لا يفهم تعليمات المعلم و لا يفهم ايضاً التغذية الراجعة التي تصاحب تعليم المهارات الاخرى . حيث انه بدأ من نقطة الصفر المطلق في التعلم لوجوده في محيط جديد . اما في حالة انتقاله الى مهارات السباحة الاساسية ( ضربات الرجلين – سحبات الذراعين – التنفس ) فهو بحاجة الى ادراك و نضج كافيين قد يتوفران في سن الـ 6 سنوات لما لتلك المهارات من متطلبات توافقية عالية . في حين ان مهارات بعض الالعاب مثل كرة السلة يمكن تعليمها في سن مبكر عن ذلك قد يكون في الـ 4 سنوات و كما هو الحال في مهارة المناولة و الاستلام ، وذلك لوجود الاساس الحركي لهذه المهارات و المتمثل في الحركات الاساسية المولودة . اما فيما يخص جودة التعليم ، فهو يكون عالياً عند تعلم مهارات السباحة الاساسية في سن الـ 6 سنوات مثلاً في حين يكون منخفضاً عن ذلك عند تعليم مهارات الالعاب الرياضية الاخرى في نفس العمر ، حيث يعزى ذلك الى عدم وجود علاقة بين مهارات السباحة و بين الاشكال الحركية الاساسية و التي تعد حركات عشوائية قد تؤثر سلباً في عملية التعليم ، فيكون التعليم كالكتابة على صفحة بيضاء . في حين قد تؤثر تلك الاشكال الحركية سلباً في تعليم مهارات الالعاب الاخرى مما يؤثر في جودة التعلم . لذلك قد يكون من الخطأ القول ان السباحة هي رياضة يمكن تعليمها في سن مبكر جداً و ذلك لان ما يحصل هو اكتساب لحالة التعود و الثقة و حالة الطفو فقط ، و هي لا تعد من المهارات الاساسية للسباحة بمعناها العلمي قياساً بمهارات ضربات الرجلين و سحبات الذراعين و التنفس و التوافق بين هذه الحركات للانتقال خرل السط المائي .
موضوع: رد: اكتساب مهارات السباحة و علاقتها بالمرحلة العمرية السبت 19 سبتمبر - 17:41
بجد موضوع هااااايل
وكالعاده مواضيعك تحفه وان شاء الله ده يفدنا في الكليه
تسلم الايادي
موضوع: رد: اكتساب مهارات السباحة و علاقتها بالمرحلة العمرية الخميس 15 أكتوبر - 4:14
ان شاء الله يا مايا وميرسى على مشاركتك يا جميل
موضوع: رد: اكتساب مهارات السباحة و علاقتها بالمرحلة العمرية الجمعة 6 نوفمبر - 16:49